انترنت

19/04/2012 15:35:49

اصرف اقل مع انترنت الجيل الثالث 3G

العديد من مستخدمي انترنت 3G او ما يعرف بالجيل الثالث يعانون من مشاكل زيادة الاستهلاك في حجم تبادل المعطيات التي تؤثر سلباً على قيمة الفاتورة ونظرا لشكوى العديد من قراء الرقميات حول هذ الامر سنقوم اليوم بوضع الحلول التي تقلل قدر المستطاع من حجم تبادل المعطيات وبالتالي مصروف اقل في الفواتير .

بداية ما هو انترنت الثري جي ؟

يشير مصطلح انترنت الثري جي 3G Internet  الى نوع من انواع الانترنت المقدمة عن طريق شركات خدمات اتصالات الموبايل بحيث توفر هذه الشركات سرعة كبيرة في العمل كما في النسخة 2G ,2.5G ( يجدر الذكر بانه توجد العديد من انواع الاتصال بشبكة الانترنت فقد تكون Wi-Fi شبكة لاسلكية محلية او Wimax او Adsl او Dialup او T1....الخ .) عادة ما يستعمل انترنت الثري جي 3G  عن طريق اجهزة الموبايل ولكن يمكن ان نجد موديم خاص لهذا الامر .  

ترمز 3G الى الجيل الثالث "3rd Generation  "من تقنية الشبكات اللاسلكية wireless  . وهي مجموعة من المعايير standards والقواعد التي تسمح لأجهزة الموبايل للاتصال بشبكات الانترنت اللاسلكية بهدف الابحار في عالم الانترنت واجراء المكالمات الهاتفية .الاسم التقني لشبكة ال ثري جي هو Mobile Telecommunications-2000 او اختصاراً MT-2000 .

للولوج الى شبكة انترنت الثري جي 3G يجب على المستخدم ان يملك جهاز متوافق مع تقنية  3G كهاتف موبايل او لابتوب او موديم ...الخ كما يجب ان يتوفر لديك اشتراك مع شبكة 3G التي يتم تزويدها من مقسم الشركة المزودة كسيرتيل او MTN في سوريا على سبيل المثال لا الحصر .

شبكات ال Wi-Fi التقليدية تسمح للمستخدمين بالولوج الى الانترنت من اللابتوب او اي اجهزة اخرى تدعم انترنت لاسلكي مجانا ويجدر الذكر بان هذه الخدمة متوفرة في العديد من المطاعم والمقاهي بينما يتوجب على مستخدم الثري جي دفع الاشتراك حسب الاستهلاك سواء كانت الخدمة فردية او تشاركية  .

 كلا من ال Wi-Fi وال 3G متشابهان الى حد ما بحيث كلاهما يقدمان اتصال لاسلكي للإنترنت الاختلاف الاساسي بين التقنيتين يكمن في ان الثري جي يسمح بتقديم مكالمات هاتفية بالإضافة الى الانترنت على عكس Wi-Fi  , وبالنهاية يتم انشاء الاتصال من خلال جهاز يدعى Sim card او data card . تعتبر سرعة الثري جي نوعا ما اسرع من خطوط ال Adsl بسرعتيها 256 و512 كيلو كما ان الميزة الاساسية لها في انها تتيح لك اتصال الانترنت في اي مكان توجد فيه اشارة وتغطية هاتف موبايل مما يجعله الخيار رقم 1 لكثيري التجول والترحال "سندباد " وسنتحدث في التفاصيل في الرقميات عن هذه الامور الشبكية فلاتقلق ان لم تعرف جميع المصطلحات . 

صورة لموديم 3G

 


مستخدمي الهواتف الذكية  واللوحية :

يوجد تطبيق app هام يدعى Onavo يقوم هذا التطبيق بملاحقة استهلاك البيانات والطاقة على حد سواء بحيث يقدم للمستخدم نصائح بناء على نموذج استهلاكهم للبيانات للتقليل من فاتورة الانترنت .  

مميزات :

 

·         يمكنك ان تحدد ماهي التطبيقات التي تستطيع الوصول الى الانترنت بحيث تستفيد في تقليل فاتورتك بنسبة كبيرة .

·         يساعدك التطبيق على المراقبة والتحكم بكم المعطيات المتبادل في التطبيقات .

·         يمكن ان يتم تحديد الكمية المطلوب صرفها خلال شهر 1 غيغا او 2 غيغا الخ ....

·         يقوم البرنامج بمنع استهلاك تبادل المعطيات الكبير عندما لا تكون على شبكة Wi-Fi.

·         يتيح لك امكانية ادارة التطبيقات المسموح لها بالاتصال بالإنترنت بحيث تستطيع ان تحدد ما يلزمك فعلا لكي تتصفح بشكل جيد  .

·         اهم ميزة له انه بسيط ومجاني.

 

 

 

يمكنك تحميل البرنامج لكل من الهواتف الذكية والآيباد

Android                 iPhone and iPad 

 


شرح كيفية استعمال التطبيق باللغة الانجليزية

 

  

شرح كيفية استعمال التطبيق باللغة العربية

 

 

بالنسبة لمستعملي الاجهزة المكتبية Desktop :

1- اطفاء تحديثات نظام التشغيل :

يجب اطفاء تحديثات نظام التشغيل ويندوز لعدة اسباب اهمها كون معظم النسخ الموجودة في السوق السورية تحديداً مقرصنة وبالتالي فعند تفعيل التحديثات التلقائية فيوجد احتمال كبير بإلغاء تفعيل النظام وبالتالي ستظهر لك الشاشة التالية :

كما ان التحديثات تسحب كثير من المعطيات اثناء تشغيل الانترنت لذا النصيحة الاولى والاخيرة لمعظم الاشخاص عند شراء خط ثري جي أطفئ تحديثات نظام التشغيل .

خطوات العمل : الذهاب الى لوحة التحكم ثم الذهاب الى تعديل الخيارات ثم تفعيل خيار عدم تحديث الملون باللون الاحمر .  

  2- الغاء تفعيل الخدمات التي تعمل في الخلفية :

يوجد العديد من خدمات نظام التشغيل التي تتصل بالإنترنت تلقائياً والتي تعمل في الخفاء

لكي نباشر العمل ادخل الى لوحة التحكم من ثم ادوات ادارية Administrative tools من ثم اختر الخدمات services

  

 يمكنك تعطيل الخيارات التالية او تركها الامر عائد إليك :

WWAN AutoConfig:

وهي خدمة للاتصال مع شبكة الانترنت عن طريق الموبايل كخدمات GSM او CDMA إذا كنت لا تعرف معاني هذه المصطلحات فلا تقم بإلغاء هذه الخدمة .

Windows Time

تقوم هذه الخدمة بمزامنة وقت "ساعة " الحاسب الموجود لديك مع موقع مايكروسوفت يمكنك اظهار النافذة التالية من خصائص الساعة الموجودة في شريط المهام في الاسفل . في حال قمت بتعطيل هذا الخيار فانت مضطر لتعديل الساعة في التوقيت الصيفي والشتوي يدوياً .  Windows Media Player Network Sharing-service

في حال لم تكن ترغب بمشاركة ملفاتك الموسيقية الموجودة في مكتبة الويندوز ميديا بلاير فننصحك بإلغاء هذا الخيار .

خيار آخر مهم في الويندوز ميديا بلاير Media player  ندخل الى الخصائص لنجد خيارين Automatic updates نضع الخيار مرة في الشهر . والخيار الآخر الاتصال بالإنترنت بحيث يحاول الميديا بلير جلب معلومات عن الاغاني المتوفرة في مكتبة الاغاني "اسم المغن , صورة الغلاف , نمط الموسيقى ....الخ " قم بإلغاء هذا الخيار .  

Windows Error Reporting-service

تقوم هذه الخدمة بإرسال تقارير لكل خطا يتم في الويندوز الى موقع شركة مايكروسوفت ليتم معالجته فيما بعد بالباتشات patches او الاصدارات القادمة . قم بتعطيل هذا الخيار كونه سيرسل بعض الرسائل الى موقع مايكروسوفت

Internet Connection Sharing (ICS)

تقوم هذه الخدمة بمشاركة خط الانترنت مع باقي اجهزة الشبكة في حال اردت ان يعمل الجهاز الحالي لوحده بالإنترنت فالغ هذا الخيار .

سنكتفي بهذا الكم من الخيارات

3- اطفاء تحديثات البرامج

من المهم جداً اطفاء تحديثات البرامج المختلفة يمكنك معرفة البرامج التي تعمل في الخفاء background من شريط المهام اسفل الشاشة كما يمكن اطفاء الخدمات التي تقوم باستهلاك الانترنت بحيث ادخل الى خيارات كل برنامج وقم بإطفاء التحديثات التلقائية .

  4-الغاء العمل على برامج تحميل التورنت

التورنت هو بكل اختصار هو بروتوكول يتيح لك تحميل الملفات بطريقة P2P اي تبادل الملفات بين زوجين من الاجهزة والشرح حول هذا الامر يطول ولكن يجب الانتباه الى ان انك عندما تقوم بتحميل ملف معين فانت تقوم بعمل upload و download بنفس الوقت بحيث تعطي ما لديك من اجزاء الملف المحمل وتأخذ الباقي من الاجهزة التي تملك هذا الملف . 

 5- لا تستعمل برامج كسر البروكسي الا للضرورة القصوى

غالباً ما تستعمل برامج كسر البروكسي جهازك كعقدة لإنشاء شبكة خاصة افتراضية VPN بحيث يقوم مبدا عمل برامج كسر البروكسي بكل بساطة على ان تطلب معلومات صفحة الانترنت من جهاز يملك الصلاحية للوصول الى هذه الصفحة بحيث سيكون جهازك العقدة node التي سترسل وتستقبل طلبات اجهزة اخرى من اماكن بعيدة حول العالم . لذا يجب الانتباه الى هذا الامر .  

6-Net Limiter 

كما شرحنا سابقا فهو برنامج شبيه ببرنامج Onavo ولكنه مخصص للأجهزة المكتبية يقوم بإعطائك لمحة عن البرامج التي تستعمل موارد الشبكة او الانترنت كما يتيح لك تفعيل هذه البرامج او تعطيلها .

والميزة الاهم بانه يمكنك تحديد حجم الباقة والبرنامج سيساعدك في التوفير لكي لا تتجاوز الحد المسموح لك بصرفه.

7-خيارات المتصفحات :

يوجد العديد من المتصفحات ولكننا ننصح مستعملي شبكة انترنت ثري جي باستعمال متصفح اوبرا الذي يوفر العديد من المزايا لشبكات الاتصال البطيء او الثري جي . بحيث يوجد فيه ميزة cached images التي تقوم بتحميل الصور والفلاشات لأول مرة بناء على طلب المستخدم اثناء تصفح الموقع ومن ثم تظل هذه الصور في جهازك بدون طلبها من المخدم الامر الذي يؤدي الى تقليل تبادل في المعطيات بشكل كبير لاحقاً.

 

بالنسبة لمتصفح الفايرفوكس Firefox فلا يوفر هذه الميزة بشكل مباشر وانما تحتاج الى بعض الاضافات كي تستطيع التصفح بكلفة منخفضة . يجدر الذكر بان النسخ الحديثة من فايرفوكس من الاصدار 6 وما بعد يقوم بعمل التحديث التلقائي ولا يمكن ايقاف عمله .

الإضافة Better Cache وهي اداة شبيهة في تلك المستعملة في الاوبرا تقوم هذه الاداة بعدم تحميل الصور في كل مرة تتصفح فيها موقع معين وانما يأخذ هذه الصور من الكاش 

 

FlashBlockالاضافة
تقوم هذه الاداة بتعطيل الفلاش اثناء تصفح المواقع بحيث نجد بعض المواقع تظهر لك فلاشات مفاجئة تقوم بصرف حد معين من البيانات المتبادلة

 

الاضافة User Agent Switch

بعض المواقع تكون مخصصة للتصفح لأجهزة الموبايل على سبيل المثال موقع facebook.com يختلف كإظهار عن موقع m.facebook والذي يخصص شكله ليكون ملائما مع شاشات الموبايل الصغيرة ناهيك عن الصرف القليل لهذه المواقع . فعندما تدخل الى العديد من المواقع يتفقد الجهاز الذي يطلبه فان كان موبايل سيعطيه نسخة من الموقع سهلة التحميل وخفيفة وفي حال كان جهاز لابتوب او حاسب سيعطيه نسخة كاملة من الموقع بحجمها الكلي بما يتضمن ذلك الصور والفلاشات ..الخ

 

8- قم بمتابعة دورية لكمية المعطيات المتبادلة  

يوجد العديد من البرامج المتوفرة مع الموديم بشكل تلقائي بحيث توفر لك قيمة ما صرفته خلال الجلسة الحالية .ولكن هذا الامر غير كاف وبالتالي نجد مواقع الشركات  التي تقدم خدمة الثري جي تقدم للزائر مقدار ما صرفه خلال فترة معينة بالتفصيل ولكن يوجد برامج اخرى تقوم بتحليل مقدار ما تم صرفه من المعطيات المتبادلة بشكل مستقل

برنامج Shaplus Bandwidth meter

يقوم بكل اختصار بإظهار اجمالي حجم التراسل وتبادل المعطيات على الجهاز بحيث تحدد له اليوم الذي تبدا فاتورتك به بالعمل

لتحميل البرنامج

فيديو من شركة cnet تشرح به كيفية العمل على البرنامج