انترنت

13/05/2013 20:20:42

ماهو ال DNS ؟

هل تعلم بأنه بالإمكان الاتصال مع أي موقع ويب " مثلاً google.com " بدون الإتصال بالموقع الأصلي بكلمة أخرى مشاهدة صفحة google.com بدون الإتصال بموقع غوغل الأصلي ؟

يرمز اسم DNS لـ domain name system أي نظام اسماء النطاقات , إن اسماء النطاقات Domain names هي اسماء مواقع ويب قابلة للقراءة من قبل البشر فعلى سبيل المثال فإن اسم نطاق موقع غوغل هو google.com وعندما زيارة موقع غوغل سيتم كتابة اسم النطاق ضمن مربع العناوين في المتصفح .

للأسف فإن الحاسب لايملك آلية لفهم النطاقات النصية فهو لن يقدر أن يجد موقع google.com في خريطة الإنترنت بسهولة لكون التعامل مع الأرقام أسهل بكثير من التعامل مع النصوص في عمليات البحث والفهرسة .

إن موقع غوغل موجود على عنوان إنترنت IP ذو العنوان 173.194.39.78 وهو عنوان موقع غوغل على الإنترنت وعندما يتم وضع هذا الرقم في مربع العناوين في المتصفح سيفتح صفحة غوغل .

نحن نستعمل google.com عوضاً عن 173.194.39.78 لأنه أسهل للحفظ ويمكن تشبيه عمل الـ DNS بأنه يشبه في عمليه دفتر أرقام الهواتف فهو يعمل على المطابقة مابين اسماء المواقع وأرقامها كما يفعل دفتر أرقام الهواتف .

 

عندما يتم طلب أي صفحة ويب عن طريق المتصفح سيقوم المتصفح بإرسال طلب لمخدم DNS ليقوم بسؤاله عن رقم الـ IP الموافق للموقع المدخل من بعدها سيتصل الحاسب مع هذا العنوان الذي يحوي الملفات الخاصة بموقع google.com .

غالباً مايكون مخدم DNS متوفر في مزود الإنترنت ISP المحلي كما يملك كل راوتر Router مخدم DNS خاص به يقوم بالاتصال بمخدم ال DNS الخاص بمخدم مزود الإنترنت .

يقوم الحاسب بتخزين استجابات طلبات ال DNS كي لايتم طلبها في كل مرة يتم الإتصال بها بغوغل فعندما يقوم الحاسب بتحديد رقم الـ IP المرتبط باسم عنوان الموقع سيتم تذكر هذا العنوان لفترة محددة من الزمن الأمر الذي يساعد على تسريع التصفح بفضل تخطي مرحلة طلب ال DNS .

 

مخاطر أمنية :

يمكن لبعض الفيروسات والبرامج الخبيثة أن تقوم بتغير عنوان مخدم DNS لمخدم DNS خاص بالشركة أو الشخص المنتج لهذا الفيروس , هذا المخدم الخبيث يمكن أن يوجه اسم موقع معروف لرقم IP مختلف فمثلا عند الإتصال بموقع facebook.com سيذهب الطلب للمخدم الخبيث الذي سيقوم بإعطاء عنوان زائف للمتصفح الذي قد يشابه الموقع الحقيقي ربما كي يقوم بعملية سرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين عند تسجيل الدخول ربما فمن الممكن رؤية اسم facebook.com في مربع التصفح بالمتصفح

 

لتجنب هذه المشكلة يجب التأكد من عمل مضاد الفيروسات كما يجب تعقب أخطاء شهادات الموقع المشفرة غالبا باستخدام HTTPS والتي ستظهر غالباً كرسائل خطأ أثناء التصفح مع الإنذارات الموافقة.

هل هناك حاجة لاستخدام مخدم DNS خارجي ؟

غالباً فإن معظم المستخدمين سيقومون باستخدام مخدم DNS الخاص بمزود الإنترنت الذين يتعاملون معه .وحقيقة يوجد مخدمات DNS عديدة أشهرها OpenDNS و مخدم DNS الخاص بغوغل Google DNS .

في بعض الحالات فإن مخدمات DNS قد تزود المستخدمين بحلول مقابلة أسرع مابين العناوين وأرقام الـ IP الأمر الذي يسرع عملية الإتصال ولكن حقيقة فإن سرعة الإتصال التي يمكن أن يجنيها المستخدم ترتبط بشكل كبير بمدى قرب أو بعد المخدم فيزيائياً عن بلدك فمثلا إن استعمال Google DNS البعيد جداً عن سوريا لن يقوم بتسريع الإنترنت بالشكل الكبير كما يعتقد الكثيرون بسبب بعد المسافة مابين البلدين .

توفر OPENDNS أيضاً إمكانية فلترة مواقع الإنترنت لحماية الأطفال ربما من محتوى غير لائق كمواقع القمار والإباحية وغيرها .

 

ننصحكم لمزيد من المعلومات مشاهدة الرابط التالي :

http://www.viewdns.info/

 

 


مشاركة/حفظ

الكاتب: م. وسيم أبوزينة

مصدر الخبر: خاص الرقميات

عودة عودة إلى انترنت عودة عودة إلى الصفحة الرئيسية طباعة طباعة إرسال إلى صديق إرسال إلى صديق

التعليقات

  • من قبل Muahmmed A-zabibi في 13/05/2013 21:29:42
    شكراا
    شــــــــــكـــرا
  • من قبل السيف في 14/05/2013 00:44:29
    رائع ..
    ماشاء الله .. شرح ممتاز .. الله يعطيك العافية :)
  • من قبل Abdullah في 21/08/2013 00:07:17
    شكراً
    والله مقال رائع كتير أنا بتشركم <3 <3 <3 <3

أضف تعليق


تصنيفات الموقع